الإفتاء توضح قيمة زكاة الفطر.. اعرف التفاصيل

حددت دار الإفتاء المصرية، برئاسة الدكتور شوقي علام، زكاة الفطر المفروضة على كل مسلم صام شهر رمضان الجاري ١٤٤٠هـ، الموافق لشهر مايو الجاري ٢٠١٩، بمبلغ ١٣ جنيها كحدٍ أدنى، شريطة أن تخرج قبل أداء صلاة العيد.

وأوضحت الدار أنه يجوز إخراجها نقودًا، والفقير الذي لا يملك قوت يومه لا تجب عليه زكاة الفطر، مشددة على أنه لا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول شهر رمضان حتى قبل صلاة العيد، مؤكدة أن زكاة الفطر فرض على كل مسلم، يخرجها عن نفسه وعمّن تلزمه نفقته، ولا يجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد.

وتابعت: لا تجب زكاة الفطر عن الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان، وأن زكاة الفطر تخرج للفقراء والمساكين، وكذلك باقي الأصناف الثمانية التي ذكرها الله تعالى في آية مصارف الزكاة، مؤكدة أن زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث.

وسبق لمعهد البحوث الفلكية برئاسة الدكتور جاد القاضي، أن كشف بأن عدة شهر رمضان للعام الهجري الحالي، ستكون 29 يوما، وستكون نهاية شهر رمضان يوم الإثنين الموافق 3 يونيو 2019.

وقال رئيس معهد البحوث الفلكية إن قمر رمضان وقع في لحظة التربيع الأول فجر الأحد الماضي في تمام الساعة الثالثة و12 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وبذلك الأمر يكون القمر قد قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *