التخطي إلى المحتوى
أخبار سارة وتحذير جديد..9 رسائل من وزارة الصحة بشأن لقاح فيروس كورونا

أدلت وزارة الصحة والسكان بعدة تصريحات مهمة بشأن مستجدات لقاح فيروس كورونا، ومنها الحصول 8.6 مليون جرعة من عقار “أسترازينيكا”.

وترصد ” أخبارك الآن” في السطور التالية أبرز تصريحات وزارة الصحة:

تعاقد علي شراء 100 مليون جرعة:

وكشف الدكتور محمد عبد الفتاح رئيس قطاع الشئون الوقائية بوزارة الصحة، أن مصر تعاقدت على شراء 100 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا.

8.6 مليون جرعة من عقار “أسترازينيكا”:

وأوضح رئيس قطاع الشئون الوقائية بوزارة الصحة أنه خلال الأيام القليلة القادمة سيأتي 8.6 مليون جرعة من عقار “أسترازينيكا” بخلاف الكمية التي وصلت أمس.

الانتهاء من تطعيم الأطقم الطبية بمستشفيات الفرز:

وقال الدكتور محمد عبد الفتاح رئيس قطاع الشئون الوقائية بوزارة الصحة “نحن بصدد الانتهاء من تطعيم كافة الأطقم الطبية”، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تطعيم الأطقم الطبية في مستشفيات العزل والحميات والصدر وبنهاية الأسبوع سيتم الانتهاء من تطعيم الأطقم الطبية بمستشفيات الفرز والإحالة.

موعد تسجيل المواطنين للحصول على لقاح:

وأعلن رئيس قطاع الشئون الوقائية بوزارة الصحة أنه سيجرى الأسبوع المقبل تسجيل المواطنين رغباتهم على الموقع الإلكتروني للحصول على اللقاح، وهم الفئات المستهدفة من التطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ومرضى الأورام، ثم سيبدأ تطعيمهم.

انخفاض في الحالات في هذه الحالة:

علق الدكتور محمد عبد الفتاح رئيس قطاع الشئون الوقائية بوزارة الصحة، على الوضع الوبائي في مصر قائلا: “نحن في فترة ثبات وأعداد تتراوح ما بين 500 إلى 600 حالة، نظرا لاتخاذ الضوابط الاحترازية”، منوها بأن الحالات ممكن أن تنخفض أكثر من ذلك ولكن لابد من اتخاذ التدابير الوقائية.

وأضاف عبد الفتاح، أن مصر مرت بالموجة الأولى، كما أنها وصلت إلى قمة المنحنى الوبائي في الموجة الثانية يوم 30 ديسمبر، وبدأت الحالات في الانخفاض بعد ذلك”.

نصيحة هامة خلال مواسم الاجتماعية:

وشدد رئيس قطاع الشئون الوقائية بوزارة الصحة، على ضرورة ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي وكذلك تهوية المنازل رغم برودة الجو.

وتابع رئيس قطاع الشئون الوقائية بوزارة الصحة المصرية، أننا مقبلين على مواسم اجتماعية، وهذا الأمر يعد خطرا كبيرا يتطلب الالتزام بالكمامة بشكل قوي بالإجراءات الاحترازية.

موافقة للاستخدام الطارئ:

أكد الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان، ومساعدها للإعلام الصحي والتوعية والتواصل المجتمعي والسكاني، أن أي لقاح يصل مصر يحصل على موافقة الاستخدام الطارئ، من قبل هيئة الدواء المصرية، كما يجرى تحليله في معامل الهيئة، ويُسحب منه عينات عشوائية، للتأكد من فاعليته ومأمونيته قبل أن يستخدم في عملية التلقيح.

وأضاف مستشار وزيرة الصحة،: “بعض الدول تمنح اللقاحات لمواطنيها فور وصولها دون تحليلها، لكن مصر من الدول القليلة التي لديها إصرار على سحب العينات، للتأكد مليون بالمائة من مأمونيتها، وبالتالي فإن إقبال الأطقم الطبية على اللقاحات زاد منذ أسبوعين أو 3 أسابيع، وعمومًا فإن الموافقة اختيارية وليست اجبارية”.

خطوات الحصول علي لقاح كورونا:

كشف الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان، ومساعدها للإعلام الصحي والتوعية والتواصل المجتمعي والسكاني إجراءات عن تسجيل الطلبات للحصول على اللقاح، حيث سيجرى فتح الموقع الإلكتروني الأسبوع القادم والإعلان عن ذلك: “المواطن سيدخل بعض البيانات الشخصية مثل الاسم والرقم القومي ورقم التليفون وبعض البيانات الطبية والمرضية،وبخاصة إذا كان يعاني من أمراض مزمنة وسنه لتحديد الفئات الأولى، عندها يجرى إرسال رسالة له بالنجاح في التسجيل والمكان الذي سيحصل على اللقاح فيه بالإضافة إلى الموعد الحصول عليه”.

وتابع: “المواطن سيحصل على المتوفر من أسترازينيكا وسينوفارم، لأننا نحصل على اللقاحات تدريجيا، وسيتم تطعيم الفئات الأولى، وبالتالي فإن البيانات التي سيتم تسجيلها ستكون هي الفيصل، كما أننا سنراجعها وسنقيم الوضع، وكل الفئات التي قامت بالتسجيل ستحصل على اللقاحات، وبالنسبة إلى كبار السن فنحن نعتبرهم من تخطت أعمارهم 60 عاما”.

لقاح مجاني:

ولفت مستشار وزيرة الصحة والسكان، ومساعدها للإعلام الصحي والتوعية والتواصل المجتمعي والسكاني إلى أن القيادة السياسية وجهت بأن تحصل كل الفئات غير القادرة على اللقاح بتكلفة مجانية بنسبة 100%، لكن فيما يتعلق بتكلفة اللقاح فإنه يجرى دراسته طبقا للجرعات التي ستحصل مصر عليها في الدفعات القادمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *