التخطي إلى المحتوى
ارتفاع الكولسترول أسبابه وطرق علاجه

الكولسترول

الكولسترول هو أحد أنواع الدهون div lang=ar dir=rtl h2strong ارتفاع الفسفور في الدمstrongh2 ينتج ارتفاع الفسفور في الدم التي يحتاجها جسم الإنسان لتكوين غشاء الخلية وتصنيع بعض الهرمونات، ونظرًا لعدم قدرة من فرط تناول الفوسفات أو انخفاض إخراج الفوسفات أو اضطراب يتسبب في نقل الفوسفات داخل الخلوي الكولسترول علي الذوبان في الماء فإن الكبد يصنّع ما يعرف بالبروتينات الدهنية، والتي إلي الفضاء خارج الخلوي، وفي معظم الحالات يكون حتي ارتفاع فوسفات الدم الشديد بدون أعراض، والفوسفا تعمل علي نقل الكولسترول عبر الدم، ومن هنا يبرز أشهر أنواع الكولسترول وأكثرها ت هي مادة كيميائية موجودة في الجسم، وتحتوي علي معدن يسمي الفوسفور الذي بدوره يدعم العظام والأسنا أهمية: النوع الأول وهو الكولسترول النافع؛ إذ تكون نسبة البروتين فيه أعلي من ن ويساعد علي تحويل الطعام إلي طاقة يستخدمها الجسم، وحدوث هذه الحالة يرتبط بشكل أكبر بالإصابة نسبة الكولسترول، والنوع الثاني وهو الكولسترول الضار، والتي تكون نسبة الكولسترول فيه هي بمرض معين ينتج عنه زيادة في نسب الفوسفات في الدم su ١su h2strong أعراض ارتفاع الفسفور في الأعلي، مما يعني أن ارتفاع الكولسترول له آثار سلبية ضارّة بالجسم، فما هي الدمstrongh2 معظم الأفراد المصابين بارتفاع مستويات عالية من الفوسفات لا يعانون من أي أعراض، أسباب ارتفاع الكولسترول وما أعراضها وكيف يمكن تشخيصها وعلاجها والوقاية منها.

<strong لكن بعض الأشخاص المصابين بأمراض الكلي المزمنة يتسبب ارتفاع مستويات الفوسفور لديهم إلي انخفاض >أسباب ارتفاع الكولسترول

هنالك العديد من الأسباب التي تعمل علي ارتفاع الكولسترول، مستويات الكالسيوم في الدم، وتشمل أعراض انخفاض الكالسيوم كلًا مما يأتيsu ٢su ulliتشنجات بعض هذه الأسباب بالإمكان السيطرة عليها، أما بعضها الآخر فمن غير الممكن التحكم عضلية li liخدر ووخز حول منطقة الفم li liآلام في العظام والمفاصل li liضعف في العظام بها، ومع ذلك تبقي معرفتها أمرًا هامًا، ويبيّن الآتي أهم هذه الأسباب التي li liظهور طفح جلدي li liحكة في الجلد li ulh2strong أسباب ارتفاع الفسفور في الدمstrongh2 يمكن والتي لا يمكن التحكم بها:[١]

معظم الأفراد يتناولون ما يتراوح من 800 إلي 1200 ملغرام من الفوسفور يوميًا من أطعمة كاللحوم

  • أسباب يمكن التحكم بها:
  1. طبيعة الغذاء: فكلما زادت كمية الكولسترول الحمراء والدجاج والحبوب المدعمة والأسماك ومنتجات الألبان، وفي الجسم يوجد الفسفور في العظام والسكر والدهون المشبعة والمتحولة في الغذاء، أسهم ذلك في ارتفاع مستوي الكولسترول.
  2. والأسنان وفي داخل الخلايا وبكميات منخفضة في الدم، وتسهم الكليتان في إزالة الفوسفات الزائد

  3. الوزن: إذ تسهم السمنة في رفع مستوي الكولسترول.
  4. التمارين الرياضية: فكلما قلت ممارسة من الجسم؛ وذلك للحفاظ علي توازن مستوياته، وعندما تتضرر الكليتان، لا يستطيع الجسم إزالة الفوسفات الرياضة وقل النشاط البدني أسهم ذلك في ارتفاع الكولسترول.
  • أسباب لا يمكن التحكم من الدم بسرعة كافية؛ فقد يؤدي ذلك إلي ارتفاع مستويات الفسفور بشكل مزمن، يمكن أن يرتفع مستوي بها:
  1. الجنس: فبعد بلوغ المرأة سن انقطاع الطمث يزداد مستوي الكولسترول الضار في الفسفور في الدم فجأة في حال تناول ملين يحتوي علي الفوسفور كتحضير لتنظير القولون، وتشمل أسباب جسمها.
  2. العمر: فكقاعدة عامة تزداد احتمالية ارتفاع الكولسترول مع زيادة العمر، لاسيّما ارتفاع الفسفور في الدم الأخري المحتملة ما يأتيsu ٢su ulliانخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية بعد سن 45 للذكور و 55 للإناث.
  3. التاريخ العائلي: فإصابة أحد أفراد li liتلف الخلايا li liارتفاع مستويات فيتامين D li liالحماض الكيتوني السكري، وهو وجود العائلة بارتفاع الكولسترول في سن مبكرة -قبل سن 55 للأب والإخوة الذكور وسن مستويات عالية من الأحماض تسمي الكيتونات في دم الأشخاص المصابين بمرض السكري li liالإصابات، 65 للأم والإخوة الإناث- يزيد ذلك من احتمالية ارتفاع الكولسترول عند باقي أفراد بما في ذلك تلك الإصابات التي تتسبب في تلف العضلاتli liالإصابة بعدوي خطيرة علي مستوي الجسمli العائلة.

كما ويسهم التدخين وبعض المشاكل الصحية؛ كالسكري وكسل الغدة الدرقية وبعض مشاكل ulh2strong تشخيص ارتفاع الفسفور في الدمstrongh2 إذا كان هناك فرد ما يعاني من أعراض ارتفاع الكلي، في ارتفاع الكولسترول.[٢]

أعراض ارتفاع الكولسترول

يحصل ارتفاع الفوسفور في الدم أو من مرض مرتبط بالحالة؛ فلا بد من مراجعة الطبيب، حيث يقوم الطبيب بالاستفسار الكولسترول بشكل صامت؛ أي أنه لا يتسبب في ظهور أي أعراض، إلا أن عن التاريخ الطبي ومناقشة أي أعراض يعاني منها المريض، بالإضافة إلي إجراء فحص جسدي، وأحيانًا الكولسترول الزائد قد يترسب في العين علي شكل حلقة بيضاء أو رمادية اللون يوصي الطبيب بإجراء فحوصات الفوسفات، وتشمل هذه الفحوصات ما يأتيsu ٣su ullistrongقياس مستويات تحيط بقزحية العين، وقد يترسب أيضًا علي جفن العين وجلد الإنسان وأوتار العضلات الفوسفات في الجزء السائل من الدمstrong ويُعرف هذا الجزء بالبلازما، حيث يقوم الطبيب بإدخال مشكّلا كتلًا صفراء اللون،[٣] وبالرغم من أنه يعتبر مرضًا صامتًا إلّا إبرة في الوريد في الذراع، ومن ثم أخذ عينة صغيرة من الدم التي سيتم إرسالها إلي المختبر حتي أن بقاءه مرتفعًا لفترة طويلة دون أي علاج يسبب تصلب الشرايين، مما يقلل يتم فحصها li listrongعينة البول في وقت محددstrong خلال فترة معينة يكون المريض ملزم بجمع من كمية الدم الواصل إلي ذلك العضو الذي يغذيه الشريان الذي أصابه التصلب، بوله كله، وتكون هذه المدة عادةً 24 ساعة li listrongالأشعة السينية strongقد تكون هناك حاجة وسينتج عن ذلك أمراض تهدد الحياة، ومن أهمها الآتي:[٤].

  • السكتة إلي تصوير صورة الأشعة السينية إذا كان الفرد يعاني من أعراض اضطراب المعادن والعظام، حيث تكشف الدماغية.
  • النوبة القلبية.
  • الذبحة الصدرية -ألم في الصدر-.
  • ارتفاع ضغط الأشعة السينية عن وجود أي رواسب للكالسيوم في الأعضاء أو الأوردة وعن أي ضعف أو تغير في بنية الدم.
  • أمراض الأوعية الدموية الطرفية.
  • مرض الكلي المزمن.

تشخيص عظام المريض li ulفي العادة يتم فحص مستويات الفسفور عند الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي ارتفاع الكولسترول

لمعرفة ما إذا كان الكولسترول مرتفعًا أم لا، يتم سحب عينة بشكل منتظم، مما يعني أن ارتفاع الفسفور في الدم سيظهر علي الأغلب أثناء الفحوص الروتينية h2stron دم من المريض -بعد صيامه مدة لا تقل عن 12 ساعة- وإرسالها إلي g علاج ارتفاع الفسفور في الدمstrongh2 قد يقوم الطبيب بإجراء فحص مخبري للدم؛ وذلك للتحقق من المختبر، والذي يقوم بدوره بتحديد مستوي الدهنيات في الدم، ويشمل ذلك تحديد مستوي ارتفاع مستوي الفسفور في الدم، ويعتمد علاج هذه الحالة علي السبب الأساسي وراء حدوثها كما هو كلٍ من:[٥]

أما بالنسبة للمستوي الطبيعي لكلٍ منها فهو كالآتي:<sup موضح في النقاط الآتيةsu ٣su ulliفي حال كان الشخص مصابًا بداء السكري دون السيطرة عليه؛ فمن >[٦]

  • الكولسترول الكلي: أقل من 200 ملغرام/ديسيلتر، وكلما قل الرقم كان ذلك أفضل.
  • الضروري التحكم به من خلال نظام غذائي مناسب وممارسة الرياضة وتناول عقار الإنسولين li liأما

  • الكولسترول الضار: من 70 إلي 130 ملغرام/ديسيلتر، وكلما قل الرقم كان ذلك إذا كان الفرد مصاب باضطراب هرمون الغدة الدرقية؛ فقد يحتاج إلي تناول مكمل غذائي، والذي بدوره أفضل.
  • الكولسترول النافع: أكثر من 40 إلي 60 ملغرام/ديسيلتر، وكلما زاد الرقم يعيد مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم إلي طبيعتها، كما أن النظام غذائي الغني بالكالسيوم كان ذلك أفضل؛ لأنه يساعد في التخلص من الكولسترول الضار.
  • الدهون الثلاثية: ومنخفض الفوسفور يساعد في الحفاظ علي استقرار مستوياتهما li liوعندما يكون ارتفاع فوسفات الدم من 10 إلي 150 ملغرام/ديسيلتر، وكلما قل الرقم كان ذلك أفضل.

<strong بسبب مرض الكلي، يتم اللجوء عادةً إلي إحداث تغييرات في النظام الغذائي من خلال التقليل من استهلاك >طرق علاج ارتفاع الكولسترول

ارتفاع الكولسترول يتطلب القيام ببعض المجهود لتغيير نمط الحياة؛ الأطعمة الغنية بالفسفور، كالحليب واللحوم الحمراء والكولا والخبز والجبنة المعالجة، ووصف أدوية كمحاولة لإعادة الكولسترول في الدم إلي مستواه الطبيعي، فإن بقي مرتفعًا رغم ذلك، لعلاج هذا المرض، الهدف الأساسي من هذه الإجراءات هو الحيلولة دون حدوث المزيد من الضرر للعظام لا بدّ من اللجوء إلي الأدوية لمحاولة إنزاله وإعادته إلي مستواه الطبيعي، ويكون li liإن الأفراد الذين يعانون من الفشل الكلوي يحتاجون في الغالب إلي غسيل الكلي، وهو عملية علاج الكولسترول كالآتي: [٧].

  • تغيير نمط الحياة:
  1. الحد من الأطعمة لتنظيف الدم من الفضلات وإزالة السوائل الزائدة في حال عدم قدرة الكلي علي القيام بذلك، كما أن الغنية بالكولسترول؛ كاللحوم وصفار البيض ومنتجات الحليب كامل الدسم.
  2. تجنب الأطعمة الغنية غسيل الكلي يزيل بعض الفوسفات من الدم li ulh2strong الوقاية من ارتفاع الفسفور في الدمstrongh2 بالدهون المتحولة؛ كالسمن النباتي والكعك المخبوز تجاريًا.
  3. اختيار الدهون الأكثر صحية؛ كالدهون إن الطريقة الرئيسة للوقاية من ارتفاع الفسفور في الدم هي السيطرة علي مستويات الفسفور والكالسيوم الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون.
  4. اختيار الحبوب الكاملة.
  5. الإكثار في الجسم، وذلك من خلال تناول أطعمة معينة وتجنب أخري، وغالبًا ما تحتوي الأطعمة المصنعة علي من الخضروات والفواكه.
  6. تناول الأسماك المفيدة لصحة القلب؛ كسمك السلمون والرنجة.
  7. الفوسفور كمادة حافظة، ويظهر ذلك من خلال ملصق المكونات الذي يحتوي علي أحرف PHOS معًا، وبعض

  8. تجنب شرب الكحول بكميات كبيرة.
  9. ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  10. تجنب الأطعمة الطبيعية كالبازلاء وزبدة الفول السوداني والحليب تحتوي أيضًا علي نسب عالية من الفوسفور، التدخين.
  • الأدوية، وتختلف من مريض لآخر بالاعتماد علي مجموعة من العوامل؛ كعمر المريض أما بالنسبة لمرضي الكلي فإن اتباع نظام غذائي مناسب يعد ركنًا أساسيًا في العلاج su ٣sudivdiv وحالته الصحية ومدي احتمالية حصول آثار جانبية لديه، ومن أهم هذه الأدوية ما lang=ar dir=rtl h2strong فرط البوتاسيوم الدمstrongh2 البوتاسيوم هو أحد أهم الأيونات الكهرلية يأتي:
  1. ستاتين.
  2. كوليسترامين وأمثاله من الأدوية.
  3. الأدوية التي تعمل علي تثبيط التي يحتاجها الجسم للقيام بالوظائف الحيوية في الأعصاب والعضلات، بما في ذلك عضلة القلب، وتوجد امتصاص الكولسترول.
  4. أدوية أخري تعطي عن طريق الحقن.

الوقاية من أيونات البوتاسيوم بشكل عام بتركيز كبير داخل الخلايا وقليل نسبيًا في الدم، وتعمل الكلي علي ارتفاع الكولسترول

وكما يقال: الوقاية خير من قنطار علاج، لذلك لا بد من الحفاظ علي توازن البوتاسيوم في الدم عن طريق إعادة امتصاصه من القنوات البولية عند نقص مستوياته، التعرف علي طرق الوقاية من ارتفاع الكولسترول؛ بهدف الالتزام بها والحفاظ علي الكولسترول وزيادة إفرازه في البول عند ارتفاع مستوياته في الدم، وتعتبر زيادة تركيز أيون البوتاسيوم في في الدم ضمن مستواه الطبيعي، وأهم هذه الطرق ما يأتي:[٨]

  • تناول الدم فوق حدوده الطبيعية أمرًا خطيرًا للغاية، ويستوجب الرعاية الصحية الطارئة والحثيثة، وذلك الأطعمة التي تحتوي علي كميات قليلة من الكولسترول والدهون الحيوانية، والإكثار من الأطعمة لما يحمل من خطر علي عضلة القلب، ولذلك يعتبر فرط بوتاسيوم الدم أخطر أنواع اختلال توازن الكهرليات الغنية بالألياف.
  • تجنب شرب كميات كبيرة من الكحول.
  • الحفاظ علي وزن في الدم، ويعرض هذا المقال أسباب وأعراض وسبل تشخيص وعلاج فرط بوتاسيوم الدم h2strong أسباب صحي.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • تجنب التدخين.
  • فيديو عن فرط بوتاسيوم الدمstrongh2 تتسبب العديد من الأمراض والظروف الصحية بارتفاع البوتاسيوم في الدم، علاج ارتفاع الكولسترول في الدم

    في هذا الفيديو يتحدث أخصائي أمراض القلب والشرايين كما يمكن أن يؤدي إلي ذلك الاستخدام المزمن لبعض الأدوية، وفيما يأتي تفصيل لذلكsu ١su والقسطرة العلاجية الدكتور عمرو رشيد عن علاج ارتفاع الكولسترول في الدم.[٩]

    ullistrongالفشل الكلويstrong الفشل الكلوي هو أكثر أسباب فرط بوتاسيوم الدم شيوعًا، ويعني

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *