التخطي إلى المحتوى
في عهد السيسي.. الأوقاف تخدم المجتمع بقوة

على مدار 6 سنوات وخلال فترة تولي الرئيس عبدالفتاحالسيسي حكم البلاد، كان لوزارة الأوقاف طفرة ونقلة هائلة في المجال الديني والدعوى، وإحكام القبضة على المساجد، ومواجهة الأفكار المتطرفة داخليًا من خلال أئمتها،وخارجيًا من خلال بعثاتها لدول العالم.

وساهمت وزارة الأوقاف في القضاء على سيطرة الجماعات المتطرفةفكريًا على المساجد، وتم قصر الخطابة على أئمة الأوقاف وخريجي الأزهر الشريف.

مدارس علمية

خلال فترة تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي تم افتتاح أكبر أكاديميةلتدريب الأئمة والدعاة فى العالم، و إنفاق أكثر من 6 مليارات جنيه على عمارة بيوت الله،وإصدار أكثر من 150 مؤلفًا ومترجمًا لنشر الفكر الوسطى المستنير، و إنشاء 1200 مدرسةقرآنية و303 مدرسة علمية جديدة.

وساهمت وزارة الأوقاف في مشروعات الإسكان الاجتماعيّ، حيثتم الانتهاء من مشروعات الصداقة 1 و 2 بأسوان وإسكان الشباب بمدينة بدر، ومدينة الساداتوالعاشر من رمضان، فضلا عن الإسكان الاستثماري بالغردقة.

 مليار جنيه لخدمة المجتمع

وساهمت وزارة الأوقاف في بناء نسق فكرى وسطى مستنير، ووضعبرامج إعداد وتأهيل عصرية للأئمة والواعظات وجميع العاملين بالأوقاف ، كما أنفقت مليارو600 مليون جنيه في مجال البر وخدمة المجتمع وتحسين الأحوال المالية للأئمة، وتعظيمجميع الأنشطة الدعوية وخدمة القرآن الكريم وتمكين الشباب من مفاصل العمل القيادي والدعوىبالوزارة وتعزيز دور مصر الريادي في نشر الفكر المستنير عالميًا وتعظيم جميع المواردالذاتية للوزارة بأرقام غير مسبوقة.

و بناء 16041 وحدة سكنية وإدارية بتكلفة زادت على ملياريجنيه منها 12598 وحدة إسكان اجتماعي.

 

اسهامات الأوقاف خارجيًا

حققت الوزارة خلال فترة السنوات الست الماضية : حصول الجامعةالمصرية للثقافة الإسلامية (نور مبارك) بكازاخستان بكلياتها الثلاث : أصول الدين ،والشريعة ، واللغة العربية ، على شهادة ضمان جودة التعليم والاعتماد لمدة خمس سنواتكأول جامعة مصرية في مجال الدراسات الإسلامية والعربية تحصل على هذه الشهادة ، وذلكفي يوليو 2016م ، كما حصلت الجامعة على المركز الأول في تخصصات الدراسات الإسلاميةوعلوم الدين بين جميع الجامعات الكازاخستانية, كما حصلت على المركز الرابع في تخصصاتالعلوم الإنسانية بين الجامعات. الكازاخستانية أيضًا.

في تنزانيا

طورت وزارة الأوقاف المركز المصري الإسلامي بتنزانيا بتكلفةبلغت مرحلتها الأولى نحو خمسة ملايين جنيه، وجار العمل في المرحلة الثانية من التطويربمعرفة شركة المقاولون العرب المصرية (فرع تنزانيا).

وتم رعاية أكثر من أربعمائة طالب وافد على نفقة المجلس الأعلىللشئون الإسلامية سنويًّا ، وإهداء (120) مكتبة علمية من إصدارات وزارة الأوقاف والمجلسالأعلى للشئون الإسلامية للدول الإسلامية، خلال السنوات الست الماضية بواقع (20) مكتبةعلمية سنويًّا .

المنح العلمية

 قامت الوزارة منخلال التعاون مع المعهد العالي للدراسات الإسلامية بمنح نحو 282 إمامًا وإداريًّا منحةماجستير خلال الفترة من 2017م وحتى 2019م.

كما قامت الوزارة بتوفير فرص العمل ، حيث تم تعيين عدد(4258) عاملًا، في مسابقة العمال ، وذلك في الفترة من 2015م حتى 2019م ، وتعيين عدد(2950) إمامًا، في مسابقة الأئمة لسنة 2016م وإعلاناتها التكميلية، وذلك في الفترةمن 2016م حتى 2019م ، وتكليف عدد (94) فني تمريض (ممرضات)، وذلك في الفترة من 2015حتى 2019م ، وبذلك يكون إجمالي فرص العمل التي وفرتها الوزارة خلال تلك الفترة قد بلغ(7302).

في مجال الرعاية الصحية

زودت مستشفى الدعاةبأحدث الأجهزة الطبية، ووصل إجمالي الإنفاق على جانب الرعاية الصحية أكثر من مائة مليونجنيه.

العوائد الاستثمارية

حققت جميع المشروعاتالتابعة لهيئة الأوقاف عوائد استثمارية مجزية ومتميزة تجاوزت في بعض المشروعات الاستثماريةنسبة 100% ، وفيما يتعلق أيضا بإيرادات الهيئة ، فقد حققت هيئة الأوقاف المصرية أعلىإيرادات في تاريخها في العام 2018/2019م، حيث حققت ( 363 .914 .460 .1 جنيهًا، ومنالمتوقع تجاوز هذا الرقم وتحقيق رقم قياسي جديد خلال العام الحالي 2019/2020.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *