التخطي إلى المحتوى
في عهد السيسي.. مبادرة لم تحدث في التاريخ بتكلفة 7 مليارات

تعد مبادرة 100 مليونصحة إحدى أهم المبادرات الرئاسية التي حققت نجاحات كبيرة في الكشف المبكر عن فيروس”سي” لملايين المصريين، بالإضافة للأمراض غير السارية، أسهمت في تخفيف المشكلة المزمنة لقوائم الانتظار بشكل ملحوظ، ولم تقتصر فقط على المصريين بالداخلوإنما تعدت إلى 14 دولة أفريقية لتنعم بصحة أفضل كما حظى بها أشقائهم من المصريين.

جاءت هذهالمبادرة في إطار حرص الحكومة على النهوض بمستوى الخدمات الصحية المقدمةللمواطنين، في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الهادفة لبناء الإنسانوالاهتمام به ورعايته، جنبًا إلى جنب ما تقوم به الدولة من إصلاحات وتنمية علىجميع المستويات خاصة قطاعي الصحة والتعليم الذين جاؤوا على أولويات أجندة الحكومة.

بداية المبادرة

كلف الرئيس عبدالفتاحالسيسي رئيس جمهورية مصر العربية، كافة قطاعات الدولة بالمشاركة في الحملة القوميةللقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، وفي مقدمتها وزارة الصحةوالسكان، لتقديم الدعم الكامل لتلك المبادرة.

وكتبت هذه المبادرةالشفاء لآلاف المصريين من “فيروس سي” والأمراض غير المعدية بالمجان، والتي شملت 27محافظة بمستهدف 50 مليون مواطن وما يقرب من 12 مليون طالب بالمراحل الابتدائيةوالإعدادية.

التوقيتالزمني والتوزيع الجغرافي للحملة:

 تمت الحملة منخلال ثلاث مراحل متتالية واستمرت على مدار 7 أشهر، بداية من 1 أكتوبر 2018 وحتىنهاية إبريل 2019.

المرحلةالأولى

بدأت المرحلة الأولى منمبادرة 100 مليون صحة في 1 أكتوبر 2018، واستمرت حتى 30 نوفمبر من نفس العام،وشملت 9 محافظات كالتالي: (الإسكندرية، البحيرة،مطروح، بورسعيد، دمياط، القليوبية، جنوب سيناء، الفيوم، أسيوط).

المرحلةالثانية

بدأت المرحلة الثانيةمن مبادرة 100 مليون صحة في 1 ديسمبر 2018، واستمرت حتى 28 فبراير 2019، وشملت 11محافظة كالتالي: (شمال سيناء، البحرالأحمر، القاهرة، الإسماعيلية، السويس، كفر الشيخ، المنوفية، بني سويف، سوهاج،الأقصر، أسوان).

المرحلةالثالثة

بدأت المرحلة الثالثةمن مبادرة 100 مليون صحة في 1 مارس 2019، واستمرت حتى 30 إبريل من نفس العام،وشملت 7 محافظات كالتالي (الوادي الجديد،الجيزة، الغربية، الدقهلية، الشرقية، المنيا، قنا).

تكلفةالمبادرة:

تكلفت مبادرة القضاءعلى فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، 7 مليار جنيه، “مبادرة مصريةرئاسية بتمويل حكومي، أطلقها رئيس الجمهورية بهدف الاطمئنان على صحةالمصريين”.

أهمنتائج مبادرة:

1- شملت مبادرة 100مليون صحة 27 محافظة بالجمهورية .

2-فحصت 50 مليون مواطن أعمارهم أكبر من 18 سنة بمختلف المحافظات.

3-الكشف عن فيرس سي بين 3.2 مليون طالب بالمرحلة الثانوية بالجمهورية .

4-فحص 10.7 مليون طالب للكشف عن أمراض سوء التغذية والتقزم والسمنة.

5-24 ألف شخص أجنبي ترددوا على المبادرة وحصلوا على جميع الخدمات الصحية.

6-تخصيص 309 نقاط مسح موزعة جغرافيا على جميع أنحاء الجمهورية لاستقبال المواطنين.

7-تقديم خدمات الحملة لغير المصريين حتى 31 أغسطس 2019.

8- استمر تقديم الخدمات للمصريين حتى 31 ديسمبر2019.

9-توفير 41 نقطة مسح بالمنافذ الجوية والبحرية والبرية لتقديم خدمات المسح للمصريينالعائدين من الخارج.

10-اكتشاف 2.2 مليون مواطن مصاب بالأجسام المضادة لفيروس سي.

11-صرف علاج فيرس سي لكافة المواطنين الذين ثبتت إصابتهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *